خدمات إدارية

رابط تسجيل جندي مهني وزارة الدفاع الكويت

رابط تسجيل جندي مهني وزارة الدفاع الكويت

تسجيل جندي مهني وزارة الدفاع هي خدمة تتمّ بموقع وزارة الدفاع الكويتيّة، كما أنّ الجندي يحتاج لمجموعةٍ من المستندات والوثائق للتسجيل بموقع وزارة الدفاع الكويتي، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على التخصّصات المطلوبة للتسجيل بالإضافة إلى رابط التسجيل بموقع وزارة الدفاع الكويت. 

تسجيل جندي مهني وزارة الدفاع

تسجيل جندي مهني وزارة الدفاع هي خدمة إلكترونيّةٍ توفّرها وزارة الدفاع الكويت للأفراد الراغبين بالالتحاق بشرف الخدمة العسكريّة في دولة الكويت، والتتّسجيل المهنيّ في التجنيد التطوعي لصالح وزارة الدفاع.

خطوات تسجيل جندي مهني وزارة الدفاع الكويت

إنّ تسجيل جندي مهني بموقع وزارة الدفاع الخاصّ بتسجيل المتطوعين يتمّ عبر إتّباع مجموعةٍ من الخطوات الأساسيّة وهي كتالي:

  • الدخول إلى موقع “تجنيد المتطوّعين”.
  • الاطلاّع على شروط تسجيل جندي مهنّي في الجيش الكويتي.
  • إدخال البيانات الأساسيّة لتسجيل جندي مهنّي في الجيش الكويتي.
  • رفع المستندات المطلوبة للتسجيل.
  • الضّغط على أيقونة “إرسال” لإرسال طلّب التّقديم.
  • الانتظار قليلاً حتّى يتمّ المواقفة على طلب التسجيل.

المستندات المطلوبة لتسجيل جندي مهني وزارة الدفاع الكويت

هناك مجموعةٍ من الوثائق والمستندات الضروريّة لتسجيل جندي مهني وزارة الدفاع الكويت، وتشمل قائمة هذه المستندات ما يلي:

  • الجنسيّة الأصل للأفراد الكويتيّين، بالإضافة إلى ثلاث نسخٍ عنها / إثبات الجنسيّة الأصل لغير الكويتيّين، بالإضافة إلى ثلاث نسخٍ عنهًا.
  • البطاقة المدنيّة / الضمان الصحّي الأصل وخمس صور عنهًا / بطاقة المراجعة.
  • شهادة الميلاد الأصليّة وثلاث نسخ عنهًا.
  • آخر شهادة دراسيّة حصل عليها المتقدّم، ويجب أن تكون مصدقة من وزارة التعليم العالي، أو من وزارة التربيّة أو التعليم الخاصّ، بالإضافة إلى ثلاث نسخٍ عنها.
  • شهادة لمن يهمّه الأمر من القوى العاملة للأفراد الكويتيّين.
  • صورة عن جنسيّة الأب وأخرى عن جنسيّة الأمّ للأفراد الكويتيّين وأبناء المواطنات الكويتيّات.
  • بيانات الأمّ والأب، وتشمل الضمان الصحّي، وبطاقة المراجعة، والبطاقة المدنيّة، بالإضافة إلى ثلاث نسخٍ عنهًا.
  • في حال وفاة أحد الوالدين، فيجب إحضار شهادة وفاة.
  • ثماني صورٍ شخصيّة مقاس (6×4) بالغترة والعقال وغير جانبيّةٍ.
  • بالنسبة للمتزوّجين يجب إحضار عقد الزواج الأصلي وصورة عنه، بالإضافة إلى صورةٍ عن البطاقة المدنيّة، بطاقة المراجعة، الضمان الصحّي للزّوجة.
  • يجب أن تكون كافّة المستندات المطلوبة ساريّة الصلاحيّة، وعلى ورقةٍ عاديّةٍ معتمدةٍ من الجهات المعنيّة.
  • الصحيفة الجنسيّة لغير محدّدي الجنسيّة من وزارة الداخليّة.
  • شهادة إلى من يهمّه الأمر بالموافقة على الالتحاق بوزارة الدفاع الكويتيّة من قبل سفارة المتقدّم لحملة الجنسيّات.
  • شهادة إحصاء عام 1965 (تاريخ حديث)، أو من يؤكّد تواجده قبل عام 1965م.
  • كما يجب على المتقدّمين توفير أيّ مستندات (Document) أخرى تطلب عند التقديم.

التخصصات المطلوبة لتسجيل جندي مهني وزارة الدفاع الكويت

من ضمن التخصّصات المطلوبة لتسجيل جندي مهني نجد: سائق آلياتٍ خفيفةٍ، مترجمين، نجار، حداد، مخرج تلفزيوني، كهربائي عامّ، مدخل بيانات، مخرج صحفي، محرّر صحفي، إدارة مشاريع، حماية شبكات، ناقل حركة، فني ميكانيك عام، مونتاج تلفزيوني، فنّي خطوط.

اقرأ أيضاً: ما هو رقم الشرطة الكويتية.

الشروط المطلوبة للالتحاق بالجيش وزارة الدفاع الكويت

لقد حدّدت وزارة الدفاع الكويتيّة مجموعة من الشروط  التّي يجب توفّرها في الراغبين بالتقدّم لوظائف الجيش الكويتي وهي كتالي: 

  • أن يكون عمر المتقدّم: بين 18 و 50 عامًا.
  • اللّياقة البدنيّة والصحيّة: يجب أن يتمتّع المتقدّم بحالةٍ صحيّةٍ جيّدةٍ ولياقةٍ بدنيّةٍ.
  • الطول المطلوب للمتقدّم: لا يقلّ عن 155 سم.
  • المتطلّبات لاجتياز المقابلة: المتقدم يجب أن يجتاز المقابلة الشخصيّة والمهنيّة بنجاح.
  • الخبرة المهنيّة: يجب على المتقدم أن يكون لديه خبرة كاملة في المهنة المتقدّم إليها.
  • السلوك والسمعة: يجب أن يكون المتقدّم ذو سمعةٍ جيدةٍ وحسن السيرة والسلوك.

شروط الإعفاء من الخدمة العسكرية بدولة الكويت

هناك قائمة من الشروط التّي تعفي من الخدمة العسكريّة بدولة الكويت، حيث عند استفاء هذه الشروط أو أحدها فإنّ المعني بالخدمة العسكريّة يتمّ إعفائه منها أو تأجيلها، وهذه الشروط هي كما يلي:

  • المكلف المصاب بعاهةٍ تمنعه من أداء الخدمة، وذلك وفق شروط اللّياقة الصحيّة للخدمة العاملة بناءً على قرار من اللّجنة الطبيّة العسكريّة المختصّة.
  • أسرى الحرب وفق القوانين الدوليّة أو المحليّة الساريّة.
  • المكلّفون الّذين صدر الحكم بغيبتهم.
  • المكلّف العائل من أبناء العسكري الّذي يتوفى أو يسرح بسبب مرضٍ أو إعاقة أو عاهة نتجت عن الخدمة العسكريّة أو بسبب الخدمة.

مستندات تأجيل الالتحاق بالخدمة العسكرية بدولة الكويت

هناك مجموعةٍ من الحالات يتمّ فيها تأجيل الخدمة العسكريّة وتتطلّب إحضار مجموعةٍ من المستندات التّي يجب تقديمها للّجان المختصّة، وهذه المستندات هي كتالي:

حالة التأجيل المستندات المطلوبة
1- التأجيل الدراسي نموذج دراسي مصدق من المدرسة ومعتمد من المنطقة التعليميّة (م.إ/103) للمدارس الحكوميّة، نموذج دراسي مصدق من المدرسة ومعتمد من التعليم الخاّص للمدارس الخاصّة، شهادة من الجامعة أو الكليّة للدارسين داخل البلاد معتمدةٍ من عمادة القبول والتسجيل، شهادة من مجلس أمناء التعليم الخاصّ للدارسين بالجامعات أو الكليّات الخاصّة خارج البلاد، شهادة من وزارة التعليم العالي للدارسين بالجامعات أو الكليّات خارج البلاد.
2- التأجيل الطبي تقرير طبّي معتمد من وزارة الصحّة، أو شهادة إعاقة حديثة.
3- التأجيل للوحدانيّة التأجيل للمكلّف كونه وحيداً لوالده، صورة البطاقة المدنية للأب، شهادة من هيئة المعلومات المدنيّة بأفراد الأسرة ( شجرة العائلة ). في حالة عدم وجود الأم للوفاة أو الطلاق يقدّم شهادة الوفاة أو شهادة الطلاّق، التأجيل للمكلف كونه وحيداً لأمه، شهادة من هيئة المعلومات المدنيّة بأفراد الأسرة من جانب الأم ( شجرة العائلة )، صورة البطاقة المدنيّة للأم.  في حالة عدم وجود الأب للوفاة أو الطلاّق تقدّم شهادة وفاة الزوج أو شهادة الطلاّق. التأجيل للمكلّف كونه وحيداً لأبويه، صور البطاقات المدنيّة للأب والأم، شهادة من هيئة المعلومات المدنيّة بأفراد الأسرة ( شجرة العائلة )، عقد الزواج + استمراريّة زواج من وزارة العدل.
4- التأجيل للإعالة – المعيل الوحيد لوالده المصاب بالعجز الصحي: شهادة من هيئة المعلومات المدنيّة بأفراد الأسرة (شجرة العائلة). التقارير الطبيّة معتمدةٍ من وزارة الصحّة. شهادة من المؤسّسة العامّة للتّأمينات الاجتماعيّة تثبت عمل طالب التأجيل. (في حالة وجود أخوة آخرين يلزم إثبات أنه المعيل الوحيد). المعيل الوحيد لوالدته الأرملة أو المطلّقة بالطلاّق البائن. شهادة من هيئة المعلومات المدنيّة (شجرة العائلة). شهادة وفاة الزوج أو حكم الطلاّق البائن. شهادة من المؤسسّة العامّة للتّأمينات الاجتماعيّة لطّالب التأجيل. (في حالة وجود أخوان آخرين يلزم إثبات أنه المعيل الوحيد). المعيل الوحيد لوالديه. شهادة من هيئة المعلومات المدنيّة بأفراد الأسرة. صور البطاقات المدنيّة للأخوة.  التقارير الطبيّة أو شهادات الإعاقة.  شهادة من المؤسسّة العامّة للتأمينات الاجتماعيّة. (في حالة وجود أخوة آخرين يلزم إثبات أنّه المعيل الوحيد). المعيل الوحيد لأخيه أو لأخوته المصابين بمرض أو عاهة تمنعهم من أعالة أنفسهم. شهادة من هيئة المعلومات المدنيّة بأفراد الأسرة. صور البطاقات المدنيّة للأخوة. التقارير الطبيّة المعتمدة من وزارة الصحّة أو شهادات إعاقة حديثة. شهادة من المؤسسّة العامّة للتأمينات الاجتماعيّة ثابتة فيها أنّ المعيل يعمل وقادر على الإعالة. (في حالة وجود أخوان آخرين يلزم أثبات أنّه المعيل الوحيد).
5- التأجيل كونه أكبر المكلفين من أبناء الأسير أو الشهيد أو المفقود: -شهادة من هيئة المعلومات المدنيّة بأفراد الأسرة. شهادة أسر أو شهادة شهيد (واجب – عمليات) أو حكم محكمة نهائي بالغيبة. صور البطاقات وشهادات الميلاد لجميع الأبناء.
6- التأجيل كونه طالب عسكري شهادة من المدرسة أو المعهد أو الكليّة المعدّة لتخريج عسكري.
7- التأجيل للزوج الّذي توفّت زوجته ولديه أبناء قصر ولم يتزوج. شهادة من هيئة المعلومات المدنيّة بأفراد الأسرة. عقد الزواج وشهادة وفاة الزوجة. صور البطاقات المدنيّة للأبناء. شهادة خلو زوجيّة للأب (طالب التأجيل).
8- التأجيل لمرافق مريض قرار الإيفاد للمريض موضّح به المرافق. شهادة من هيئة المعلومات المدنيّة إذا كان المرافق قريب من الدرجة الأولى. صورة البطاقة المدنيّة للمريض. صور جوازات السفر للمرافق والمريض لإثبات السفر لذات السبب. ما يثبت صلة القرابة بين طالب التأجيل والمريض إذا كان من الدرجة الثانيّة.
9- التأجيل الإداري عقد الزواج واستمراريّة زواج من وزارة العدل. مصدقة دراسيّة خارج البلاد (م.إ/102). قرار الإيفاد للزوجة. صور من جوازات السفر للزوج والزوجة.
10- التأجيل للمسجونين شهادة من وزارة الداخليّة أو من الشؤون الاجتماعيّة موضّح بها تاريخ بداية ونهاية توقيفه وإقرار المحبوس (م.أ/101).

رابط تسجيل جندي مهني وزارة الدفاع الكويت

يمكن الدخول إلى موقع تجنيد المتطوّعين عبر الرابط Vc.kuwaitarmy.gov.kw، الّذي يوفّر للمتقدّمين الاطّلاع على الشروط العامّة للتّسجيل التّي أعلنت عنها وزارة الدفاع (رئاسة الأركان العامّة للجيش الكويتي).

رابط تسجيل جندي مهني وزارة الدفاع الكويت

هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الّذي كان موضوعه تسجيل جندي مهني وزارة الدفاع الكويت، حيث تعرّفنا على شروط وطريقة التسجيل بموقع وزارة الدفاع الكويت.

الأسئلة الفرعية؟

<strong>ما هي الشروط المطلوبة لتسجيل جندي مهني وزارة الدفاع الكويت؟</strong>
من بين الشروط المطلوبة لتسجيل جندي مهني أنّ يكون عمره ما بين (18ـ50) سنة، وأن يكون الجندي بصحّةٍ جيّدةٍ، حسن السيرة والسلوك، اجتياز المقابلات المهنيّة والشخصيّة.
<strong>كم الطول المطلوب لتسجيل جندي مهني وزارة الدفاع الكويت؟</strong>
الطول المطلوب لتسجيل جندي مهني هو: 185 سم.
<strong>ماهي وظائف جندي مهني وزارة الدفاع الكويت</strong>؟
من بين وظائف جندي مهني وزارة الدفاع الكويتي نجد: طبّاخ/ مصوّر فوتوغرافي/ فنّي ميكانيك/ حدّاد…

اترك تعليقا